بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 13 يوليو 2015

من يحتاج للعلاج بالانسولين؟

        يستخدم الانسولين في علاج عدة انواع من السكري وخاصة عند كل المصابين بالسكري من النوع الاول ( المعتمد في علاجه على الانسولين ) وبعض المرضى بالسكري من النوع الثاني ( الذي يمكن علاج اغلب حالاته بدون الانسولين)، وبعض المصابين بالسكري الثانوي ( النوع الذي تعرف اسبابه) .

       ومن المعروف أن اكثر الحالات الجديدة من مرض السكري من النوع الاول ،تحدث بين من هم في سن البلوغ وعند حوالي 25% ممن تجاوزوا 35 سنة من العمر . وهؤلاء جميعهم يحتاجون الى الانسولين، غير ان هناك بعض العلامات التي اذا ظهرت عندالمريض مهما كانت سنة تدل على لزوم اللجوء في علاجه الى الانسولين . ومن هذه العلامات نقص الوزن بشكل سريع وواضح بدون سبب معروف، أو عند وجود الاجسام الكيتونية في البول (الاسيتون) بمستويات متوسطة الى كبيرة. اما اذا كانت حادثة اكتشاف المرض لاول مرة بعد حدوث حالة زيادة الاجسام الكيتونية في الدم ، وهي الحالة التي نسميها " الحماض الكيتوني" (Ketoacidosis) فإن هذا دليلا - في اغلب الاحيان - على ان السكري هو من النوع الاول، ويستلزم لعلاجه تعاطي الانسولين مدى الحياة.

       اما بالنسبة للمرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني،  فيجب ان يبدأ علاجهم بالحمية وبتخفيض وزن الجسم وممارسة الرياضة وهي الوسائل التي قد تكفي لتحسيين مستوىات السكر في الدم . وفي حالة فشل هذه الخطوات، فقد نضيف ادوية علاج السكري الفموية ( التي تؤخذ عن طريق الفم ) كدواء الميتفورمين مثلا، فاذا لم يتم تعديل مستوىات سكر الدم حتى بهذه الادوية ، يضاف بعض الانسولين الي العلاج.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق